دخول
بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
منتدى
- انشاء منتدى مجاني
- منتدى مجاني للدعم و المساعدة
- الشيخ الروحاني الطيب
-
شيخ روحاني لجلب الحبيب الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب شيخ روحاني علاج و فك جميع انواع السحر بالقران
شيخ روحاني لفك السحر 00201144227154 و جلب الجبيب
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154 لجلب الحبيب
الروحاني لجلب الحبيب وعلاج جميع انواع السحر بالقران مجانا الشيخ الروحاني المعتمد عبدالرحمن الطيب
الشيخ الروحاني لجلب الحبيب و علاج السحر 00201144227154
الشيخ الروحانى عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب
شيخ روحاني لجلب الحبيب خلال ساعه سريع مجرب 00201144227154
شيخ روحاني لجلب الحبيب 00201144227154 و فك السحر
الشيخ الروحاني لجلب الحبيب 00201144227154 عبدالرحمن الطيب لعلاج السحر بالقران
الشيخ الروحانى عبدالرحمن الطيب 00201144227154
شيخ روحاني لعلاج و فك السحر والعمل صادق 00201144227154
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب و علاج السحر 00201144227154
اصدق شيخ روحاني مجرب مضمون الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب 00201144227154
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب 00201144227154
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب بالقران جلب الحبيب بالقران
الشيخ الروحاني عبد الرحمن الطيب لجلب الحبيب للزواج 00201144227154 وعلاج السحر بالقران
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
الشيخ عبدالراؤف | ||||
الشيخ رحيم | ||||
هند مروان | ||||
بوسي سعد | ||||
اسراء علام | ||||
جميلة رشاد | ||||
شرين مراد | ||||
ميرفت ابراهيم | ||||
مروة وليد |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب و علاج السحر 00201144227154 على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
تعريف علم التنجيم الشيخ الروحانى عبد الرحمن الطيب 00201144227154
4 مشترك
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب و علاج السحر 00201144227154 :: منتديات الطيب للعلوم :: فلك وابراج
صفحة 1 من اصل 1
تعريف علم التنجيم الشيخ الروحانى عبد الرحمن الطيب 00201144227154
علم التنجيم أو علم النجوم له مرادفات أخرى منها : النجامة و التبريج و التفلك و أشهرها عند العرب الأحكام النجومية , و يعرف عند الغربيين بإسم الأسطرولوجيا , و عي كلمة مكونة من كلمتين : أسطرون و تعني النجم , و لوجس و تعني الخطاب , أي خطاب أو حديث النجوم . و العراف الذي يمتهن هذا العلم يسمى منجما أو أحكاميا . و الأحكام النجومية هي صناعة الإخبار بالحوادث من النظر في الكواكب و الحوادث العلوية . و كان العلماء لا يفرقون بين علم الهيئة و الأحكام النجومية , فكان المتكلم في حركات النجوم و علاقاتها بعضها ببعض هو نفسه الذي ينبىء بالحوادث المقبلة من النظر لتلك الحركات , و لم يميز بين هذين العلمين إلا حوالي القرن 18 الميلادي .
و كان حكماء العرب يصنفون علم الهيئة أي علم الفلك في المرتبة الرابعة من العلوم العقلية و كان من فروعه الأزياج و الأحكام النجومية . أما الآن فعلم التنجيم علم مستقل بذاته و إن كان يعتمد على علم الفلك في حساب الهيئة الفلكية , إلا أنه يصنف مع العلوم الروحانية و فنون العرافة .
ومهما تعمقنا في التاريخ فإننا نجد بقايا لعلم الأحكام النجومية ,فقد عمل به الرومان و الإغريق و قدماء المصريين في عهد الفراعنة , و من قبلهم كانت طائفة الكهان عند البابليين و السومريين يحفظونه و كانت مهمتهم تقتضي مراقبة النجوم و إخبار الملوك بكل ظاهرة غير عادية . و كان التنبؤ بالكسوفات و الخسوفات كذلك ذا أهمية كبرى . و في تلك الفترة كان التنجيم يسخر للملوك و الكهان أساسا و استعمل بالخصوص لإدارة شؤون الحاضرة أو الدولة .
و خلدت لنا الحضارات القديمة التي شيدت الأنصاب الحجرية ستونهينج في سهل ساليبوري بإنجلترا كشاهد قوي على معرفتها بالتنجيم , و تعد ستونهينج نوعا من التقويمات تسجل فيها حركات فصول السنة . و في أمريكا الجنوبية و الوسطى بلغت شعوب الأزتيك و المايا درجة عالية من الدقة في حساب سير الكواكب و النجوم , و كانوا يعتبرونه عملا ضروريا لتحديد تواريخ الأعياد و المناسك الدينية , و رغم التخريب الذي ألحقه المعمرون الأوروبيون بهذه الحضارات, بقيت بعض الآثار من علومها مسجلة في الحجر المعروف ب أنصاب الزمن . و في الصين يبدأ التقويم الصيني القديم في سنة 2637 قبل الميلاد , و لم يكن يتم الجزم في أمر من أمور البلاط الإمبراطوري إلا بعد استشارة النجوم .
غير أن حضارات المايا و الأزتيك و الصينيين استعملوا أحكاما نجومية تختلف كثيرا في دلالاتها عن التنجيم الذي نعمل به و الذي ترعرع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط .
و لعب العرب دورا كبيرا في ازدهار علم التنجيم فهم من أحيى التراث التنجيمي اليوناني و مزجوه بتراث الحضارات الأخرى التي كانت تحت سيادة إمبراطوريتهم خصوصا التنجيم الفارسي و الهندي , فظهر إلى الوجود الأحكام الن
جومية العربية , و ذاع صيت المنجمين العرب و ترجمت مصنفاتهم إلى اللغة اللاتينية و عمل بأحكامهم منجموا الغرب فترة طويلة , و أشهر الأحكاميين العرب معشر جعفر بن محمد بن عمر البلخي المتوفى عام 886 م كأعظم علماء العرب في علم الأحكام النجومية و أشهر كتبه كتاب المدخل إلى علم أحكام النجوم , و كذا الفيلسوف الكندي و و بالمغرب الأقصى اشتهر ابن البناء و ابن قنفذ و بالأندلس لايزال ذكر مسلمة المجريطي كأحد كبار الحكماء و كتابه غاية الحكيم في السحر مقدس لدى الغربيين و يطبع ليومنا هذا بإسم بيكاتريكس .
و لم يتم التمييز بين علم التنجيم و علم الفلك إلا حديثا خلال الثورة العلمية في القرن 18 م في أوربا .
و علم التنجيم كما نعرفه نقل إلينا عن طريق اليونان الذين أخذوه عن المصريين القدماء و الكلدانيين , و أشهر كتاب في علم التنجيم هو التيترابيبلوس الذي اشتهر عند العرب بإسم المقالات الأربع , مؤلفه كلود بطليموس صاحب كتاب المجسطي الغني عن الذكر و كتاب الجغرافيا , و كان يعيش بالإسكندرية في القرن الثاني الميلادي
و أصبح كتاب المقالات الأربع المرجع الرئيسي في أصول علم التنجيم عند المنجمين المعاصرين , مع العلم أنه ترجم عن العربية
و بعدما عرف علم التنجيم انتشارا كبيرا , في العصور الوسطى تعرض هذا العلم للكسف ابتداءا من القرن 17 و 18 م , فبعد إبعاده عن الجامعات , أصبح يصنف ضمن العلوم الروحانية و فنون العرافة , و ظل منتشرا في العالم الإسلامي إلى أن اندثر و انمحت آثاره مع قدوم الإمبريالية الأوروبية .
و جاء عصر النهضة التنجيمية في أوربا في نهاية القرن 19 م تحت زخم بول شوازنارد بفرنسا و فون كلوكلر بألمانيا , و منذ ذلك الوقت أصبح علم التنجيم يسترد ما انتزع من حقوقه , و رغم أنه لم يستعد بعد مكانته القديمة فإنه مستمر في تطوره .
و في الوقت الراهن يتوافق علم التنجيم القديم مع علم التنجيم العلمي العصري أو ما يسمى بالخطأ الغربي , فالأبحاث كثيرة و أصبحت تعتمد على الإحصائيات بكثرة من لدن مجددي هذا العلم , و النتائج تتطابق بشكل عام مع الأصول القديمة , و يبقى هناك مجال واسع يجب تغطيته لوضع هذا العلم في زمن العالم المعاصر , لكن في كثير من أرجاء العلم ينكب على ذلك عدد من الأحكاميين .
و لا يزال قسم كبير من تراثنا التنجيمي العربي الكبير يحتاج لمن يرفع النقاب عنه و يدرسه و يجدده , و ينفض عنه غبار المكتبات الخاصة و ينشره ليطلع عليه كل الناس
و كان حكماء العرب يصنفون علم الهيئة أي علم الفلك في المرتبة الرابعة من العلوم العقلية و كان من فروعه الأزياج و الأحكام النجومية . أما الآن فعلم التنجيم علم مستقل بذاته و إن كان يعتمد على علم الفلك في حساب الهيئة الفلكية , إلا أنه يصنف مع العلوم الروحانية و فنون العرافة .
ومهما تعمقنا في التاريخ فإننا نجد بقايا لعلم الأحكام النجومية ,فقد عمل به الرومان و الإغريق و قدماء المصريين في عهد الفراعنة , و من قبلهم كانت طائفة الكهان عند البابليين و السومريين يحفظونه و كانت مهمتهم تقتضي مراقبة النجوم و إخبار الملوك بكل ظاهرة غير عادية . و كان التنبؤ بالكسوفات و الخسوفات كذلك ذا أهمية كبرى . و في تلك الفترة كان التنجيم يسخر للملوك و الكهان أساسا و استعمل بالخصوص لإدارة شؤون الحاضرة أو الدولة .
و خلدت لنا الحضارات القديمة التي شيدت الأنصاب الحجرية ستونهينج في سهل ساليبوري بإنجلترا كشاهد قوي على معرفتها بالتنجيم , و تعد ستونهينج نوعا من التقويمات تسجل فيها حركات فصول السنة . و في أمريكا الجنوبية و الوسطى بلغت شعوب الأزتيك و المايا درجة عالية من الدقة في حساب سير الكواكب و النجوم , و كانوا يعتبرونه عملا ضروريا لتحديد تواريخ الأعياد و المناسك الدينية , و رغم التخريب الذي ألحقه المعمرون الأوروبيون بهذه الحضارات, بقيت بعض الآثار من علومها مسجلة في الحجر المعروف ب أنصاب الزمن . و في الصين يبدأ التقويم الصيني القديم في سنة 2637 قبل الميلاد , و لم يكن يتم الجزم في أمر من أمور البلاط الإمبراطوري إلا بعد استشارة النجوم .
غير أن حضارات المايا و الأزتيك و الصينيين استعملوا أحكاما نجومية تختلف كثيرا في دلالاتها عن التنجيم الذي نعمل به و الذي ترعرع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط .
و لعب العرب دورا كبيرا في ازدهار علم التنجيم فهم من أحيى التراث التنجيمي اليوناني و مزجوه بتراث الحضارات الأخرى التي كانت تحت سيادة إمبراطوريتهم خصوصا التنجيم الفارسي و الهندي , فظهر إلى الوجود الأحكام الن
جومية العربية , و ذاع صيت المنجمين العرب و ترجمت مصنفاتهم إلى اللغة اللاتينية و عمل بأحكامهم منجموا الغرب فترة طويلة , و أشهر الأحكاميين العرب معشر جعفر بن محمد بن عمر البلخي المتوفى عام 886 م كأعظم علماء العرب في علم الأحكام النجومية و أشهر كتبه كتاب المدخل إلى علم أحكام النجوم , و كذا الفيلسوف الكندي و و بالمغرب الأقصى اشتهر ابن البناء و ابن قنفذ و بالأندلس لايزال ذكر مسلمة المجريطي كأحد كبار الحكماء و كتابه غاية الحكيم في السحر مقدس لدى الغربيين و يطبع ليومنا هذا بإسم بيكاتريكس .
و لم يتم التمييز بين علم التنجيم و علم الفلك إلا حديثا خلال الثورة العلمية في القرن 18 م في أوربا .
و علم التنجيم كما نعرفه نقل إلينا عن طريق اليونان الذين أخذوه عن المصريين القدماء و الكلدانيين , و أشهر كتاب في علم التنجيم هو التيترابيبلوس الذي اشتهر عند العرب بإسم المقالات الأربع , مؤلفه كلود بطليموس صاحب كتاب المجسطي الغني عن الذكر و كتاب الجغرافيا , و كان يعيش بالإسكندرية في القرن الثاني الميلادي
و أصبح كتاب المقالات الأربع المرجع الرئيسي في أصول علم التنجيم عند المنجمين المعاصرين , مع العلم أنه ترجم عن العربية
و بعدما عرف علم التنجيم انتشارا كبيرا , في العصور الوسطى تعرض هذا العلم للكسف ابتداءا من القرن 17 و 18 م , فبعد إبعاده عن الجامعات , أصبح يصنف ضمن العلوم الروحانية و فنون العرافة , و ظل منتشرا في العالم الإسلامي إلى أن اندثر و انمحت آثاره مع قدوم الإمبريالية الأوروبية .
و جاء عصر النهضة التنجيمية في أوربا في نهاية القرن 19 م تحت زخم بول شوازنارد بفرنسا و فون كلوكلر بألمانيا , و منذ ذلك الوقت أصبح علم التنجيم يسترد ما انتزع من حقوقه , و رغم أنه لم يستعد بعد مكانته القديمة فإنه مستمر في تطوره .
و في الوقت الراهن يتوافق علم التنجيم القديم مع علم التنجيم العلمي العصري أو ما يسمى بالخطأ الغربي , فالأبحاث كثيرة و أصبحت تعتمد على الإحصائيات بكثرة من لدن مجددي هذا العلم , و النتائج تتطابق بشكل عام مع الأصول القديمة , و يبقى هناك مجال واسع يجب تغطيته لوضع هذا العلم في زمن العالم المعاصر , لكن في كثير من أرجاء العلم ينكب على ذلك عدد من الأحكاميين .
و لا يزال قسم كبير من تراثنا التنجيمي العربي الكبير يحتاج لمن يرفع النقاب عنه و يدرسه و يجدده , و ينفض عنه غبار المكتبات الخاصة و ينشره ليطلع عليه كل الناس
رد: تعريف علم التنجيم الشيخ الروحانى عبد الرحمن الطيب 00201144227154
تسلم يدك فضيله الشيخ موضوع رائع جدا
الشيخ الروحانى عبدالرحمن الطيب 00201144227154
الشيخ الروحانى عبدالرحمن الطيب 00201144227154
هند مروان- المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 27/02/2018
رد: تعريف علم التنجيم الشيخ الروحانى عبد الرحمن الطيب 00201144227154
تقبل مروري بكل احترام و واد الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154
بوسي سعد- المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 28/02/2018
رد: تعريف علم التنجيم الشيخ الروحانى عبد الرحمن الطيب 00201144227154
بارك الله فيك و عليك يا فضيلة الشيخ عبدالرحمن الطيب 00201144227154
جميلة رشاد- المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 11/03/2018
مواضيع مماثلة
» كيف عمل وتجهير الحبر الروحانى الشيخ الروحانى عبد الرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154
» حقيقة علم التنجيم الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154
» جلب وإحراق الشيخ الروحانى عبد الرحمن الطيب 00201144227154
» حقيقة علم التنجيم الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 - 00201144227154
» جلب وإحراق الشيخ الروحانى عبد الرحمن الطيب 00201144227154
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب و علاج السحر 00201144227154 :: منتديات الطيب للعلوم :: فلك وابراج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:29 pm من طرف Admin
» للمحبة وسلب الأرادة الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:29 pm من طرف Admin
» محبة جذب القلوب للمحبة الدائمة الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:29 pm من طرف Admin
» محبه وجلب عظيم الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:28 pm من طرف Admin
» محبة جنونية الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:28 pm من طرف Admin
» جلب وقتي( للمبتديء والعالم) الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:28 pm من طرف Admin
» لجلب وإحراق الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:28 pm من طرف Admin
» محبة الزيتون محبة عظيمة الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:28 pm من طرف Admin
» محبة الزيتون محبة عظيمة الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:27 pm من طرف Admin