دخول
بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
منتدى
- انشاء منتدى مجاني
- منتدى مجاني للدعم و المساعدة
- الشيخ الروحاني الطيب
-
شيخ روحاني لجلب الحبيب الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب شيخ روحاني علاج و فك جميع انواع السحر بالقران
شيخ روحاني لفك السحر 00201144227154 و جلب الجبيب
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154 لجلب الحبيب
الروحاني لجلب الحبيب وعلاج جميع انواع السحر بالقران مجانا الشيخ الروحاني المعتمد عبدالرحمن الطيب
الشيخ الروحاني لجلب الحبيب و علاج السحر 00201144227154
الشيخ الروحانى عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب
شيخ روحاني لجلب الحبيب خلال ساعه سريع مجرب 00201144227154
شيخ روحاني لجلب الحبيب 00201144227154 و فك السحر
الشيخ الروحاني لجلب الحبيب 00201144227154 عبدالرحمن الطيب لعلاج السحر بالقران
الشيخ الروحانى عبدالرحمن الطيب 00201144227154
شيخ روحاني لعلاج و فك السحر والعمل صادق 00201144227154
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب و علاج السحر 00201144227154
اصدق شيخ روحاني مجرب مضمون الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب 00201144227154
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب 00201144227154
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب بالقران جلب الحبيب بالقران
الشيخ الروحاني عبد الرحمن الطيب لجلب الحبيب للزواج 00201144227154 وعلاج السحر بالقران
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
الشيخ عبدالراؤف | ||||
الشيخ رحيم | ||||
هند مروان | ||||
بوسي سعد | ||||
اسراء علام | ||||
جميلة رشاد | ||||
شرين مراد | ||||
ميرفت ابراهيم | ||||
مروة وليد |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب و علاج السحر 00201144227154 على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
تفسير قوله تعالى: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الآيات الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154
3 مشترك
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب و علاج السحر 00201144227154 :: منتديات الطيب الاسلاميه :: القران الكريم
صفحة 1 من اصل 1
تفسير قوله تعالى: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الآيات الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154
تفسير قوله تعالى: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الآيات
أرجو تفسير قوله تعالى: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ[1].
الآية الكريمة المذكورة على ظاهرها، والويل إشارة إلى شدة العذاب، والله سبحانه يتوعد المصلين الموصوفين بهذه الصفات التي ذكرها عز وجل وهي قوله: الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ[2] السهو عن الصلاة: هو الغفلة عنها والتهاون بشأنها، وليس المراد تركها؛ لأن الترك كفر أكبر وإن لم يجحد وجوبها في أصح قولي العلماء، نسأل الله العافية. أما التساهل عنها فهو التهاون ببعض ما أوجب الله فيها كالتأخر عن أدائها في الجماعة في أصح قولي العلماء، وهذا فيه الوعيد المذكور. أما إن تركها عمداً فإنه يكون كافراً كفراً أكبر وإن لم يجحد وجوبها في أصح قولي العلماء كما تقدم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)) خرجه الإمام أحمد، وأهل السنن بإسناد صحيح، ولقوله عليه الصلاة والسلام: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) خرجه الإمام مسلم في صحيحه، فهذان الحديثان وما جاء بمعناهما حجة قائمة وبرهان ساطع على كفر تارك الصلاة وإن لم يجحد وجوبها. أما إن جحد وجوبها فإنه يكفر بإجماع العلماء ولو صلى.
أما السهو فيها فليس هو المراد في هذه الآية، وليس فيه الوعيد المذكور؛ لأنه ليس في مقدور الإنسان السلامة منه، وقد سها النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة غير مرة، كما دلت عليه الأحاديث الصحيحة، وهكذا غيره من الناس يقع منه السهو من باب أولى، ومن السهو عنها الرياء فيها كفعل المنافقين. فالواجب أن يصلي المؤمن لله وحده، يريد وجهه الكريم، ويريد الثواب عنده سبحانه وتعالى؛ لعلمه بأن الله فرض عليه الصلوات الخمس فيؤديها إخلاصاً لله، وتعظيماً له، وطلباً لمرضاته عز وجل، وحذراً من عقابه.
ومن صفات المصلين الموعودين بالويل أنهم يمنعون الماعون، والماعون فسر بالزكاة، وأنهم يمنعون الزكاة؛ لأن الزكاة قرينة الصلاة كما قال سبحانه: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ[3]، وقال تعالى وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ[4]، وقال آخرون من أهل العلم: إنه العارية، وهي التي يحتاج إليها الناس ويضطرون إليها. وفسره قوم بالدلو لجلب الماء، وبالقدر للطبخ ونحوه. ولكن منع الزكاة أعظم وأكبر، فينبغي للمسلم أن يكون حريصاً على أداء ما أوجب الله عليه وعلى مساعدة إخوانه عند الحاجة للعارية؛ لأنها تنفعهم وتنفعه أيضاً ولا تضره.
[1] سورة الماعون الآيات 4 – 7.
[2] سورة الماعون الآيات 4 – 7.
[3] سورة البينة الآية 5.
[4] سورة البقرة الآية 43
أرجو تفسير قوله تعالى: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ[1].
الآية الكريمة المذكورة على ظاهرها، والويل إشارة إلى شدة العذاب، والله سبحانه يتوعد المصلين الموصوفين بهذه الصفات التي ذكرها عز وجل وهي قوله: الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ[2] السهو عن الصلاة: هو الغفلة عنها والتهاون بشأنها، وليس المراد تركها؛ لأن الترك كفر أكبر وإن لم يجحد وجوبها في أصح قولي العلماء، نسأل الله العافية. أما التساهل عنها فهو التهاون ببعض ما أوجب الله فيها كالتأخر عن أدائها في الجماعة في أصح قولي العلماء، وهذا فيه الوعيد المذكور. أما إن تركها عمداً فإنه يكون كافراً كفراً أكبر وإن لم يجحد وجوبها في أصح قولي العلماء كما تقدم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)) خرجه الإمام أحمد، وأهل السنن بإسناد صحيح، ولقوله عليه الصلاة والسلام: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) خرجه الإمام مسلم في صحيحه، فهذان الحديثان وما جاء بمعناهما حجة قائمة وبرهان ساطع على كفر تارك الصلاة وإن لم يجحد وجوبها. أما إن جحد وجوبها فإنه يكفر بإجماع العلماء ولو صلى.
أما السهو فيها فليس هو المراد في هذه الآية، وليس فيه الوعيد المذكور؛ لأنه ليس في مقدور الإنسان السلامة منه، وقد سها النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة غير مرة، كما دلت عليه الأحاديث الصحيحة، وهكذا غيره من الناس يقع منه السهو من باب أولى، ومن السهو عنها الرياء فيها كفعل المنافقين. فالواجب أن يصلي المؤمن لله وحده، يريد وجهه الكريم، ويريد الثواب عنده سبحانه وتعالى؛ لعلمه بأن الله فرض عليه الصلوات الخمس فيؤديها إخلاصاً لله، وتعظيماً له، وطلباً لمرضاته عز وجل، وحذراً من عقابه.
ومن صفات المصلين الموعودين بالويل أنهم يمنعون الماعون، والماعون فسر بالزكاة، وأنهم يمنعون الزكاة؛ لأن الزكاة قرينة الصلاة كما قال سبحانه: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ[3]، وقال تعالى وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ[4]، وقال آخرون من أهل العلم: إنه العارية، وهي التي يحتاج إليها الناس ويضطرون إليها. وفسره قوم بالدلو لجلب الماء، وبالقدر للطبخ ونحوه. ولكن منع الزكاة أعظم وأكبر، فينبغي للمسلم أن يكون حريصاً على أداء ما أوجب الله عليه وعلى مساعدة إخوانه عند الحاجة للعارية؛ لأنها تنفعهم وتنفعه أيضاً ولا تضره.
[1] سورة الماعون الآيات 4 – 7.
[2] سورة الماعون الآيات 4 – 7.
[3] سورة البينة الآية 5.
[4] سورة البقرة الآية 43
رد: تفسير قوله تعالى: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الآيات الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154
تسلم يا رب على زوقق و مجهودك و يبة قلبك الرائعه الشيخ الروحانى عبدالرحمن الطيب00201144227154
ميرفت ابراهيم- المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 27/02/2018
رد: تفسير قوله تعالى: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الآيات الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154
علمك من العلم الكبير و مشكور يا فضيلة الشيخ على العلم التى تطرحه علينا الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154
بوسي سعد- المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 28/02/2018
رد: تفسير قوله تعالى: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الآيات الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154
مشكورة على الموضوع و نحن نتمتع بالكثير من العلم النافع
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154
بوسي سعد- المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 28/02/2018
مواضيع مماثلة
» تفسير آيات القرآن في الكون الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154
» تفسير آيات القرآن في الكون الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154
» شمعة اسمه تعالى الجامع الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154
» تفسير آيات القرآن في الكون الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154
» شمعة اسمه تعالى الجامع الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201144227154
الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب لجلب الحبيب و علاج السحر 00201144227154 :: منتديات الطيب الاسلاميه :: القران الكريم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:29 pm من طرف Admin
» للمحبة وسلب الأرادة الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:29 pm من طرف Admin
» محبة جذب القلوب للمحبة الدائمة الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:29 pm من طرف Admin
» محبه وجلب عظيم الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:28 pm من طرف Admin
» محبة جنونية الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:28 pm من طرف Admin
» جلب وقتي( للمبتديء والعالم) الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:28 pm من طرف Admin
» لجلب وإحراق الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:28 pm من طرف Admin
» محبة الزيتون محبة عظيمة الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:28 pm من طرف Admin
» محبة الزيتون محبة عظيمة الشيخ الروحاني عبدالرحمن الطيب 00201022872793 – 00201144227154
الأحد نوفمبر 13, 2022 2:27 pm من طرف Admin